الجمعة 15 ديسمبر 2017
أخبار عاجلة

هل القمر الصناعي المغــــــــــــــــــــــــربي أداة لتفعيل الذكاء الترابي؟

ذكرت صحيفة “لوموند” الفرنسية أن دولتي الجزائر واسبانيا قد أعربتا عن قلقهما جراء إطلاق المغرب قمرا صناعيا ذا خصائص عالية، في نونبر 2017 معلنتان المزيد من الإجراءات الحذرة.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن المملكة المغربية تكتمت على خبر اطلاق اول قمر صناعي لها سرا، فيما أعلنت شركة “أريانسبايس” في “جوايانا” بفرنسا عن أن صاروخا من نوع “فيجا” قد وضع “قمر محمد السادس أ” في المدار لمراقبة الأرض، بعد أن أقلع من مركز “كورو” الفضائي في المحطة الفرنسية.

وأفادت “لوموند” بأن القمر المغربي قادر على التقاط صور بجودة عالية من أي مكان على سطح الكرة الأرضية، وإرسالها إلى محطة التحكم في أقل من 24 ساعة، ليصبح المغرب أول بلد أفريقي يمتلك قمرا صناعيا قادرا على الرصد والاستطلاع بدقة وجودة عاليتين.

وأشارت الى أن قمر “محمد السادس” الذي تم إطلاقه هو الأول من قمرين يطلق الثاني عام 2018 ويوضع في مدار على بعد 694 كم من الأرض، ما يمكنهما من إرسال 500 صورة يوميا يتولى فريق بالعاصمة المغربية فرزها.

ونقلت الصحيفة الفرنسية عن المركز الوطني الفرنسي للفضاء قوله إن مثل هذه الصور يمكن أن تستخدم أيضا في تحديد مواقع المنشآت العسكرية للبلدان المعادية للمغرب.

ولفتت الصحيفة الفرنسية إلى أن ما يزيد من قلق الدول جيران المغرب هو أن الرباط أعلنت وفقا للمعلومات الرسمية عن استخدام القمر في الأعمال المدنية فحسب، بينما يتمتع القمر المغربي في الواقع بتطبيقات عسكرية.

عن dakirat

شاهد أيضاً

آبل تصدر اليوم الآيفون 8

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

لن ينشر التعليق إلا بعد موافقة من الإدارة