الخميس 18  يناير 2018
أخبار عاجلة

وزير الشغل: الحكومة اتخذت إجراءات غير مسبوقة في مجال التشغيل

قال وزير الشغل والإدماج المهني، السيد محمد يتيم، يوم الاثنين، إن الحكومة اتخذت عددا من الإجراءات غير المسبوقة في مجال التشغيل.

وأبرز السيد يتيم، في معرض رده على سؤال شفوي حول محدودية السياسات الحكومية الخاصة بدعم الشباب للولوج إلى سوق الشغل، تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أنه تم إحداث ما مجموعه 42 ألف و718 منصب شغل في سنة 2017 وميزانية 2018، بالإضافة إلى إحداث 55 ألف منصب شغل بالتعاقد سنة 2018-2019.

وأضاف أن هذه الإجراءات همت مواصلة تنفيذ البرامج النشيطة وتحقيق أهدافها بنسبة كبيرة، مشيرا إلى أنه تم تحقيق 83 في المئة من الأهداف المرسومة في إطار برنامج إدماج؛ و60 في المئة من الأهداف المرسومة في إطار برنامج تحفيز مع تحسين شروط الاستفادة من هذا البرنامج وتمديد العمل به إلى سنة 2022. وسجل الوزير أنه تم تحقيق نسبة 70 في المئة في إطار برنامج تأهيل الذي يهدف إلى تحسين ظروف التشغيل للباحثين عن شغل؛ و65 في المئة من الأهداف المحددة لبرنامج التشغيل الذاتي.

وأشار إلى انطلاق العمل مع عدد من الجهات لتنفيذ برامج جهوية للتشغيل، كما جرى إطلاق عشرات من التجارب التي تستهدف تشغيل الشباب وخاصة في العالم القروي، فضلا عن التشغيل الدولي الذي يعتبر أحد محاور عمل المخطط الحكومي.

وأوضح أن الحكومة اعتمدت مخططا وطنيا للتشغيل يركز على خمس توجهات تهم دعم فرص خلق مناصب الشغل، وملاءمة التعليم والتكوين مع متطلبات سوق الشغل؛ وتكثيف البرامج النشيطة للتشغيل ودعم الوساطة؛ إضافة إلى تحسين ظروف العمل؛ ودعم البعد الجهوي للتشغيل.

 

وتجاوبا مع أولوية التشغيل في البرنامج الحكومي، يضيف السيد يتيم، اعتمدت الحكومة مقاربة جديدة من خلال إنشاء لجنة وزارية للتشغيل تتكون من 15 قطاعا حكوميا انبثقت عنها 5 مجموعات عمل موضوعاتية نظمت كل منها 4 لقاءات لوضع التدابير العملية لأجرأة هذه التوجهات التي ستتحول إلى مخطط تنفيذ لتنزيل البرنامج الوطني في شكل إجراءات محددة في الزمان والمكان.

عن dakirat

شاهد أيضاً

لماذا لاتتوفر البحرية الملكية على غواصات لحماية السيادة البحرية؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

لن ينشر التعليق إلا بعد موافقة من الإدارة