الجمعة 20 ابريل 2018
أخبار عاجلة

لقاء تنسيقي للمكاتب المحلية للجامعة الوطنية للصحة (UMT) لخريبكة، وادي زم، أبي الجعد

 انعقد يوم الأحد 4 مارس 2018 بمقر الإتحاد المغربي للشغل بوادي زم اجتماعا تنسيقيا لممثلي المكاتب النقابية المحلية للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل بكل من خريبكة، وادي زم وأبي الجعد، خصص لتوحيد المطالب المشتركة والتداول في عدد من القضايا المطلبية والتنظيمية والمستجدات.

      وبعد الإطلاع على فحوى لقاء الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) مع وزير الصحة خلال الأسبوع الماضي، والبث في الجانب التنظيمي بتعميم بطائق الانخراط السنوي وتحديد ممثلي الفروع في المكتب الإقليمي من طرف المكاتب النقابية المحلية في أفق تجديده وفق كوطا محددة لكل مكتب نقابي محلي؛

      خلص الاجتماع إلى تحديد المطالب المشتركة للمكاتب النقابية المحلية الثلاث على ضوء اللقاء المترقب مع الإدارة الإقليمية والمحلية، مع تدقيق المطالب الخاصة بكل مكتب محلي والإبقاء عليها لعرضها بشكل مستقل، وبخصوص بعض من النقاط المشتركة تم التأكيد على مايلي:

1- توفير ظروف ووسائل العمل وتأهيل المؤسسات الصحية بالإقليم (المستشفيات الثلاث والمراكز الصحية الحضرية والقروية) وتزويدها بحاجياتها واعتماداتها وبالأدوية الضرورية والموارد البشرية الكافية لتكون في مستوى التطلعات وتساهم في التخفيف من التوثر الذي يطبع علاقة المؤسسات الصحية بمحيطها.

2- توفير الحماية الأمنية والقانونية لنساء ورجال الصحة وتفعيل خلية المنازعات الإقليمية، وتمتيعهم بكافة مقومات الصحة المهنية ومجانية العلاج والخدمات الصحية.

3- صرف التعويضات عن الحراسة والإلزامية والمداومة المتأخرة وتشجيع العاملين في المصلحة الإقليمية المكلفة بإنجازها وتدعيمها وتصحيح اختلالات صرف تعويض اللجان الثنائية والتنقل.

4- حل مشاكل النقل والإسعاف الصحي بالإقليم وحماية الموظفين المرافقين للحالات الصحية وفي مقدمتهم الممرضات والممرضين المختصين في التخدير والإنعاش والقابلات وتقنيي الإسعاف والسائقين والعمل على تفادي الحوادث التي تنبأ بها سيارات إسعاف بعض الجماعات وغيرها وتعويض المتنقلين وحماية حقوقهم وكرامتهم.

5- وقف كوارث الإسعاف والنقل الصحي والإختلالات التي يعرفها وطنيا وإقليميا ومحليا ووضع حد للمآسي التي ينتجها (آخرها حادثتي سير قاتلتين إحداهما أدت بوفاة ممرضة بالصويرة والحالة الجديدة تعاني من تبعات حادث الدريوش..  ناهيك عن الوفايات السابقة والأعطاب التي لازال يعاني من ضحايا عدد من الحوادث) ومطالبته بإخراج قانون النقل والإسعاف الصحي والإسراع بإحداث تأمين إضافي عن حوادثه.

6- الإسراع بإيجاد حلول ملائمة وفعالة لمشاكل السكن الوظيفي التي أصبحت بنيوية مزمنة بإعمال المساطر الإدارية  وفتح باب التباري حول المساكن الشاغرة الحالية.

7- وضع حد للتمييز في الاستفادة من التكوين المستمر ووضع حد لاختلالات فعاليته، ووضع حد للعراقيل المتبعة بخصوص انتقالات الفئات والتخصصات التي لايشملها التوظيف وتصويب الانتقالات الداخلية، وتجاوز اختلالات مراسلات ووثائق الموظفين، وحل الإشكالات البينية التي تعرفها بعض المصالح.

8- إلزام شركات المناولة باحترام دفاتر التحملات بخصوص الخدمات المفوضة لها واحترام حقوق العاملين فيها وفي مقدمتها الحق في الأجر المساوي لساعات وأيام العمل والتصريح في الضمان الإجتماعي وتشغيل العدد الكافي والحماية من الطرد التعسفي وتعويض عدد منهم عن العمل أثناء غياب الشركات وتوسيع الخدمات.

9- تتبع ما تم الاتفاق حوله في اجتماع المكتب الجهوي مع المدير الجهوي، ومطالبتها بالحسم في التعيين الرسمي للمسؤولين على رأس المندوبية الإقليمية والمركز الإستشفائي وعدد من المصالح التي تعرف فراغا وتفعيل هيئات الموظفين.

       وفي الختام، تتقدم المكاتب النقابية للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) بكل من خريبكة، وادي زم وأبي الجعد بالتهاني للمناضلات النقابيات وكافة نساء الصحة بالإقليم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة (8 مارس) وتدعو الإدارة إلى تحديد موعد الاجتماع مع المكاتب الثلاث والوفاء بالتزاماتها وصون الحريات النقابية وحقوق وكرامة العاملين في القطاع.

عن dakirat

شاهد أيضاً

الإحصائيات التي تم نشرها مؤخرا ،بخصوص وفيات الرضع بشبهة جنائية في الدار البيضاء، مبالغ فيها إلى درجة كبيرة (بيان )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

لن ينشر التعليق إلا بعد موافقة من الإدارة