الخميس 16 أغسطس 2018
أخبار عاجلة

مشاريع رومانية قريبا في المغرب

أعرب وزير الشؤون الخارجية الروماني  تيودور ميليسكانو، الخميس بالرباط، عن اهتمام بلاده بالدور الريادي الذي يقوم به المغرب في القارة الإفريقية، وانخراط المملكة، تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس،  في استراتيجية إفريقية تروم تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول الإفريقية، 

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن رئيس الدبلوماسية الرومانية أكد، خلال مباحثات أجراها مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، استعداد جمهورية رومانيا المساهمة في هذه الدينامية من خلال برامج للتعاون الثلاثي. 

وعلى صعيد العلاقات الثنائية، يضيف البلاغ، فقد عبر العثماني وميليسكانو عن الرغبة المشتركة لحكومتي البلدين للدفع بالتعاون الثنائي في جميع المجالات، واستثمار فرص الشراكة المتاحة في مجموعة من القطاعات التنموية الواعدة، من قبيل صناعة السيارات والصناعات الملاحية والطاقات المتجددة والصناعات المرتبطة بالقطاع الفلاحي وتنمية العرض السياحي والبحث العلمي، وكذا في مجالات التربية والتكوين والصحة وغيرها من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية. 

كما تطرق الجانبان، خلال هذا اللقاء، الذي حضرته، على الخصوص، سفيرة رومانيا بالمغرب، لسبل تكثيف اللقاءات بين الفاعلين الاقتصاديين وتشجيع الاستثمارات والشراكات وتعزيز برامج التعاون بين الجامعات المغربية والرومانية وتطوير المزيد من برامج التعاون الثقافي. 

وأضاف المصدر ذاته أنه تم خلال هذه المباحثات التأكيد على جودة علاقات الصداقة التي تجمع بين المغرب ورومانيا منذ أكثر من نصف قرن. 

وتناول السيدان العثماني وميليسكانو، خلال هذا اللقاء، كذلك، سبل تعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي ودول جنوب المتوسط، خاصة بمناسبة الرئاسة الرومانية للاتحاد المبرمجة لمطلع سنة 2019. 

وكان وزير الشؤون الخارجية الروماني، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، قد عقد، في وقت سابق اليوم، لقاء مع العربي العرايشي، رئيس لجنة الفلاحة والقطاعات الإنتاجية ورئيس مجموعة الصداقة المغربية الرومانية بمجلس المستشارين، اطلع خلاله على الإمكانيات والفرص المتاحة أمام المقاولات الرومانية للاستثمار في المغرب، وعلى مجموع الأوراش التنموية المفتوحة بالمملكة.

عن dakirat

شاهد أيضاً

شاب مغمور قد يصبح أول تريليونير في العالم!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

لن ينشر التعليق إلا بعد موافقة من الإدارة