الجمعة 28 فبراير 2020

بلاغ إخباري بخصوص اجتماع مع المندوب الإقليمي للصحة بالفقيه بن صالح

عقد المكتب النقابي الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل لإقليم الفقيه بن صالح يوم الخميس 16 يناير 2020 اجتماعه الأول مع المندوب الاقليمي لوزارة الصحة للفقيه بنصالح، بحضور الأخوين رحال لحسيني نائب الكاتب الوطني ومحمد خيري الكاتب الجهوي للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) لجهة بني ملال خنيفرة.

 

   وقد كان اللقاء فرصة لتقديم المكتب الاقليمي الجديد للسيد المندوب، وتدارس بعض المشاكل التي يعرفها القطاع والتي تنعكس سلبا على ظروف عمل نساء ورجال الصحة بالإقليم، ومن بينها:

 

1-   الأمن بالمؤسسات الصحية: تم اعتبار الأمر يشكل انشغالا حقيقيا للطرفين رغم تغطية المؤسسات الصحية بالأمن الخاص، وتم الاتفاق على إعطاء المزيد من الأهمية للتنظيم وتعزيز الأمن بمعية مسؤولي المؤسسات الصحية وكافة المتدخلين لتجاوز التعثرات الحالية.

2-    منهجية التعامل: صرح مندوب الإقليم بأن الحوار الاجتماعي منظم في إطار الدورية الوزارية وتعهد باعتماد منهجية إيجابية في التعاطي مع القضايا والملفات التي تقتضي ذلك.

3-    المتابعات القضائية والتأديبية: تم رصد تعدد الملفات والإتفاق على تطوير التعامل معها مستقبلا.

4-    العطل الادارية: تمت إثارة الانتباه لعدم قانونية دعوة بعض المعنيين بالبحث عن مُعوض/ة (القابلات، ممرضي مستعجلات سوق السبت) للاستفادة منها، والتأكيد على جدول العطل السنوية مع مراعاة التغييرات الاستثنائية بشكل لا يؤثر على حقوق جميع الموظفين.

5-    التنقيط السنوي: تم الوقوف على أهمية التنقيط السنوي ودوره في مسارات الموظفين.

6-  التعويض عن الحراسة والالزامية والمداومة: صرح مدير المركز الإستشفائي الإقليمي بكون العملية تتم بكيفية مناسبة بالمستشفى الإقليمي للفقيه بنصالح، والتزم بتصفية التعويضات المتأخرة للعاملين بمستشفى القرب لسوق السبت خلال هذه السنة.

7-    مناصب المسؤولية: خلص الطرفين إلى ضرورة التعجيل بفتح مناصب المسؤولية الشاغرة بالمؤسسات والمصالح الصحية بإقليم الفقيه بن صالح جهويا للتباري.

8-    التكوين المستمر: تم التأكيد على أهمية التكوين المستمر في تطوير الأداء المهني.   

9-  مشكل النقل الصحي: وقف الجميع على الإكراهات التي يعرفها النقل الصحي سواء من حيث محدودية عدد سيارات الإسعاف وتقنيي النقل والإسعاف الصحي والسائقين والمخصصات المرصودة للمحروقات، كما تم التداول في موضوع سيارات الإسعاف الجماعية والخاصة ببعض الجمعيات وإمكانية الاستفادة منها ضمن برنامج تشاركي وطرح الموضوع مع الجهات المعنية، بالإضافة إلى بعض التدابير الأخرى المحلية والإقليمية.

10-   التعيينات المؤقتة خارج الحركة: تم الاتفاق على معالجة الموضوع.

11-   النقص في المعدات (مصلحة الولادة بالمستشفى الاقليمي): يتم العمل على حل الموضوع.

12-  النقص في الأدوية (وفي مقدمتها الخاصة ببعض الأمراض المزمنة): تمت الإشارة لدوريتها، وتم اقتراح بعض التدابير الإضافية لمعالجة الأمر.

 

   وقد مر هذا الاجتماع في أجواء إيجابية، عموما، وكان مناسبة للتأكيد على صون كرامة الموظفين، وتم التداول خلاله –كذلك- في بعض القضايا الأخرى، وخلص إلى الاتفاق على عدد من التدابير والإجراءات لمعالجتها، سيتم تتبعها من طرف المكتب النقابي.

 

                                                    عن المكتب الإقليمي

 

عن

شاهد أيضاً

اطفال مدينة سلا فى زيارة للمركز الثقافى المصرى بالرباط

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

لن ينشر التعليق إلا بعد موافقة من الإدارة