الجمعة 28 فبراير 2020

لطيفة هرموش فارسة التصوير الفوطوغرافي المغربي الحديث

في سلسلة الحوارات التي دشنتها جريدة ذاكرة المدينة في العام الجديد من أجل التعريف بالشخصيات التي تساهم في التعريف بالترات المغربي ، وإطلاع القراء على رجالات ونساء المغرب الذين أسدوا لهذا الوطن خدمات جليلة في شتى المجالات، نستضيف في حوار حصري الفنانة الأمازيغية لطيفة  هرموش ولأول مرة واليكم الحوار التالي :
من هي لطيفة هرموش؟
لطيفه هرموش من مواليد فاس رئيسه جمعيه اشعاع المغرب من اصول امازيغيه محترفة لفن التصوير الفوطوغرافي.
كيف تعلمتي موهبة التصوير الفوتوغرافي الابداعي؟
منذ الطفوله و ألة التصوير في بيتنا ، فكان لدي فضول وعشق لهده الاله كيف تشتغل؟ كنت اخد صور بهاا لاخوتي خلسه و لم انسي الفرحه التي كنت اشعر بها و انا اصور، كان عمري انداك سته سنوات . اول من شجعني علي التصوير هم اصدقاء لي من فناننين تشكيليين كنت كلما صورت الاقي تشجيعا منهم .
ماهي المعارض التي شاركتي فيها؟

 


بعدها عملت لدى جمعيه للتصوير الفوطوغرافي ، و منها بدات احضر ورشات تصوير، و اقوم بتنظيم لقاءات دوليه لتبادل تجارب التصوير حيث كان اولهم لقاء في فاس دولي سميته :ملتقي فاس الد ولي حضره مصو رون من دول عديده ، و كان اول معرض اشا رك على الصعيد الدولي في فيلندا حيث تم إختيار إحدى صوري للفوز بالرتبة المميزة و بعدها شاركت في معارض متنوعة داخل و خارج المغرب :الصين، الكويت ، اسبانيا ، تونس،وفي سنتين متتاليتين تم إختياري لامثل المغرب بموسسه دوليه اسمها تلاث تقافات تجمع دول البحر الاببض المتوسط .


هل لديك تخصص معين في مجال التصوير الفوتوغرافي؟
لماذا تحرصين على توثيقة كل انشطة الفروسية في المغرب وخارجه؟
بعد عده سنوات من الممارسة والتجربة ،احسست اني اميل لتصوير الخيول و خاصه التبوريده ،
هذ ا الموروث الثقافي الدي يحتاج إلى توثيق،وله مكانته الخاصة في الحضارة المغربية ورمزيته ، حاولت أن أنظم مهرجان استدعي اصدقاء المصورين من الصين البحرين الاردن تونس السعوديه اسبانيا الامارات ،جلهم اعجبو كثيرا بالتبوريده المغربيه .
و لحد الان اتلقي رسائل منهم يستفسرون عن تواريخ مهرجانا الفانطازيا للحضور و تصوير الفعاليه .
كل هدا اسعدني و لو مجهود بسيط شخصي إ ستطعت الترويج لتقافه المغرب و اعطاء صوره جميله عن المغرب .
ايضا وجدت نفسي مهتمه بتصوير حياه البدو البورتري لاني اعتبر نفسي مسوولة لمواطنة وكفنانة لضرورة إلتقاط صور لهم وتوثيق حياتهم وتقاليدهم في مناطقهم من أجل الترويج للسياحه القرويه و وجلب الإستثمارات للبوادي لما تزخر بهمن مناظر خلابة .


ماذا يمثل لك الفرس؟
علاقتي بالفرس علاقه غريبه سابدا بالتبوريده مند صغري ،فكنت ازور جدي في اي مناسبه أسرية يستدعي فرقه الخيل التبوريده و اتدكر الزاويه من المنزل التي كنت اجلس فيها لمراقبه الخيل و ضربه البارود التي تصيبني بالخوف ،الدهشه و الاعجاب في أن واحد ،كلها هذا صورته في مخيلتي و انا عمري لا يتجاوز سبعه سنوات ٠
هل تمارسين الفروسية؟
بالنسبه للخيل العربي تعرفت عليه و احسست بجماله في الحريسه الملكيه لمكناس، . و بعدها زرت الامارت و صورت جمال الخيل العربي في ابو ظبي ، و ايضا في معرض الفرس الجديده ٠
ماهو تقيمك لواقع التصوير الفوتوغرافي في المغرب؟
بالنسبه للمغرب التصوير الفني لم يعطي له حقه ويعاني من تهميش غريب، لا توجد مدارس و لا اكاديميات لتشجيع التصوير الفوطوغرافي ، حتي المهرجانات قليله هناك وهناك ،و غير مروج لها٠
هل هل فكرة لتاسيس نادي للتصوير الفوتوغرافي لتعليم الاطفال هذاالفن النبيل؟
حتي يستفيد الشباب بصفتي رئيسه لجمعية للتصويرالفوطوغرافي: لدي هدفين الاول هم الاطفال بدانا بتنشيط برنامج لتشجيع الطفل على الإهتمام بفن التصويرالفوطوغرافي وأهميتة الصورة في الترويج للحضارة المغربية بمافيهم ايضا اطفال البوادي، سنزور في جولة مؤسسات لتلاميد في مدن او قرى لتنظيم ورشات لهم٠ الهدف التاني هو الترويج للسياحه المغربيه و خاصه سياحه البادية و ايضا الترويج للتبوريده في ارجاء المملكه.
هل يمكن لفن التصوير الفوتوغرافي ان يساهم في نشر ثقافة التسامح والحوار بين الشعوب؟
فعلا أدركت قيمة نشر ثقافة التسامح بين الشعوب خصوصا أثناء المشاركة في المعارض الدولية ،لذلك يجب إعطاء هذا الفن النبيل ما يستحقه من رعاية قصوى لما للصورة من أهمية قصوى وإستخدامات خطيرة٠
حوار مصطفى الزرهوني

عن

شاهد أيضاً

الفنان نصر مكري يفتتح مقهى ثقافي جديد بمدينة القنيطرة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

لن ينشر التعليق إلا بعد موافقة من الإدارة