الخميس 21 أكتوبر 2021
أخبار عاجلة

تين أولاد افرج .. حين تلتقي الجودة بالمذاق الرفيع

إقليم الجديدة ـــ يتميز التين بمنطقة أولاد افرج التابعة لإقليم الجديدة، بمذاقه وجودته الفريدة من نوعها، حيث يمتاز بحجمه ولونه الذي يعطيه نكهة خاصة، تجعله مميزا عن غيره.

كل هذه الخصائص والميزات جعلت تين منطقة أولاد افرج مطلوبا لدى الأسواق الممتازة، وكذا المستهلكين من عامة الشعب.

ويشير تقرير صادر عن المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الدار البيضاء سطات، إلى أن شجرة التين قديمة بالمغرب، وأن الأبحاث والتحريات الجينية، التي قام بها المعهد الوطني للبحث الفلاحي، تشكل دعامة أساسية من التراث الجيني المغربي.

وحسب التقرير ، فإن زراعة التين بالمغرب، خاصة بدكالة ومنطقة أولاد افرج بالتحديد، تعتبر من أهم الدعامات الفلاحية قياسا بالمساحة المخصصة لها وحجم الإنتاج السنوي، علما أنها ما تزال تعتمد على الطرق التقليدية في زراعتها وطرق سقيها ومداواتها.

وفي هذا السياق، أبرز السيد عبد العزيز أوعقا، نائب المدير الجهوي للمديرية الفلاحية لجهة الدار البيضاء سطات، أن المساحة المخصصة لزراعة أشجار التين لا تتجاوز 2.369 هكتار، منها 1862 هكتار بالمنطقة البورية، و507 هكتار بالمناطق المسقية.

وتتمركز هذه الزراعة بشكل خاص بمنطقة أولاد افرج بمساحة تقدر في 1518 هكتار .. ويتراوح المنتوج السنوي ما بين 9 و12 ألف طن.

وأضاف المصدر نفسه، أنه تم توسيع هذه المساحة من خلال برنامج مخطط المغرب الأخضر الرامي إلى تثمين هذه الزراعة بإضافة 1500 هكتار، وإحداث وحدة لتثمين منتوج التين بأولاد افرج، لكن المشروع لم ينجح سوى في تحقيق 1000 هكتار عبارة عن نوعية موجهة فقط للتجفيف .

وساهم في هذا المشروع ، الذي يندرج ضمن شراكة ثلاثية، كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، ومجمع المكتب الشريف للفوسفاط إضافة إلى المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بدكالة.

وأوضح مصطفى اليازجي رئيس جمعية الضحى للتنمية بأولاد افرج المنتمية لـ”مجموعة النفع الاقتصادي”، التابعة للاتحاد الأخضر لمجموعة النفع الاقتصادي والإيكولوجي” المحدثة في إطار مخطط المغرب الأخضر، أنه تم إنشاء وحدة لتثمين التين بأولاد افرج على مساحة 1000 متر مربع، وخصصت لتجفيف منتوج التين بمعدل 200 طن في السنة و1200 طن لتخزين في السنة .

وعملت المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الدار البيضاء سطات على مواكبة المشروع وتثمينه وتسجيله ماركته تحت اسم ” تين أولاد افرج”.

وتضم المنطقة المنتجة للتين بمنطقة أولاد افرج 8 جماعات قروية، وهي أولاد افرج، وسيدي علي بن يوسف ، وسيدي احساين بن عبد الرحمان ، والشعيبات ، ومتوح ، وبولعوان ، وأولاد حمدان، والقواسم، وتعتمد في جزء كبير منها على مياه الأمطار.

وأشار المتحدث نفسه، إلى أن منتوج التين بأولاد افرج، يتميز من حيث الخصائص الفيزيائية الكيميائية بوزن يتراوح ما بين 55 و85 غرام، ويتوفر على ألياف تتراوح ما بيني 2.86 و3.5 %، كما يصل معدل الرطوبة به إلى ما بين 72.2 و88.3 %، في حين لا تتعدى الحموضة 0.24 %.

أما من حيث الخصائص الفيزيائية الحسية، فإن تين أولاد افرج يتوفر على شكل مسطح بلون أخضر ناصع ولب وردي. وتقدر نسبة الإنتاجية في المناطق البورية بـ 4.77 طن في الهكتار .

وتجدر الإشارة، إلى أن المديرية الفلاحية بجهة الدار البيضاء ـسطات، سبق لها أن نظمت رحلة لمنتجي التين بأولاد افرج إلى منطقة تاونات المعروفة بإنتاجها للتين وتجفيفه بطرق تقليدية وطرق حديثة، ووقف المشاركون في هذه الزيارة الدراسية والاستطلاعية على كيفية تجفيف التين من خلال زيارة ثلاثة تعاونيات تضم العديد من المنخرطين .

وتشير بعض الكتابات إلى أن شجرة التين القديمة ومقدسة، حيث تم ذكرها إلى جانب الزيتون في القرآن الكريم .. وعرفت منذ القديم بالشرق الأوسط، وتم استقدامها واستنباتها بمحيط حوض البحر الأبيض المتوسط من طرف الرحالة والمستكشفين، واهتم بها الفينيقيون واليونانيون والمصريون ووصلت إلى المغرب عبر الهجرات التاريخية المعروفة.

وحسب الخبراء في مجال التغذية، فإن للتين فوائد صحية كبيرة، منها تعزيز صحة القلب، حيث يحتوي على مضادات قوية للأكسدة مثل مادة الفينول التي يحتويها التين الجاف بكمية كبيرة، والتي تعزز صحة القلب وتحميه من المشاكل والأمراض. كما يلعب التين دورا في تحسين مستويات الكوليسترول.

ويساهم التين في السيطرة على ضغط الدم، لاحتوائه على معدن البوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم. ويعمل أيضا على ارتخاء الأوعية الدموية وخفض الضغط.

ومن فوائد التين، كذلك، أنه ملين ومحارب للإمساك، لأنه يحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية، علاوة على الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي بصورة عامة والأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري.

وبشكل عام ، فإن التين بأنواعه سواء الطازج أو المجفف يحتوي على نوعين من الألياف، الألياف القابلة للذوبان، والألياف غير القابلة للذوبان. .. فالأولى تلعب دورا كبيرا في تخفيف الوزن، والسيطرة على الشهية، وخفض نسبة السكر في الدم ، وخفض مستويات الكولسترول، بينما تعمل الألياف غير القابلة للذوبان على تحسين عمل الأمعاء .

ومن خصائص التين ، المساهمة في محاربة السرطان، حيث تم إجراء العديد من الدراسات حول تأثير أوراق التين على الخلايا السرطانية، والتي أظهرت نشاطا ضد الأورام وتحديدا ضد سرطان القولون، والثدي، وعنق الرحم وخلايا سرطان الكبد .

ويحتوي التين على العديد من الفيتامينات والمعادن ، منها الكالسيوم ، والحديد ، والمنغنيز ، والبوتاسيوم .

عن

شاهد أيضاً

عيد الاضحى .. الوضعية الصحية للقطيع بجهة بني ملال خنيفرة جيدة ويتم تتبعها عن قرب (أونسا)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

لن ينشر التعليق إلا بعد موافقة من الإدارة