الأربعاء 23 أكتوبر 2024
أخبار عاجلة

توضيحات الأرصاد الجوية بشأن تسجيل درجات حرارة غير مسبوقة بالمغرب

الرباط – تستمر درجات الحرارة الشديدة بمختلف مناطق المملكة في تسجيل مستويات تصاعدية، تعزى إلى طبيعة الفصل الصيفي الذي تشتد فيه حرارة الجو بالإضافة إلى العوامل المناخية والتقلبات التي باتت تنعكس على دول العالم.

وتميزت الحالة الجوية العامة، خلال هذا الأسبوع الجاري، بموجة حر همت معظم أرجاء البلاد. وعزت المديرية العامة للأرصاد الجوية هذا الجو الشديد الحرارة والمعروف بظاهرة الشرقي إلى صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو المغرب؛ مما تسبب في ارتفاع في درجات الحرارة، حيث تجاوز المعدل الشهري بـ5 إلى غاية 12 درجة.

ومن المرتقب، حسب ما أكدته المديرية في تصريح لهسبريس، أن يستمر الطقس الحار خلال الأسبوع المقبل بوسط وجنوب وجنوب شرق المملكة، حيث ستتميز الحالة الجوية العامة بطقس حار بكل من داخل مناطق سوس والأقاليم الجنوبية والسهول الداخلية وشمال المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي للبلاد.

كما أشارت الهيئة ذاتها إلى نزول قطرات مطرية ورعد بمناطق الأطلسين الكبير والمتوسط والهضاب العليا الشرقية وبالجنوب الشرقي والأطلس الصغير، فضلا عن تشكل ضباب أو كتل ضبابية فوق السهول الأطلسية الشمالية، كما ستهب رياح رملية محلية جنوب المملكة، إلى جانب تسجيل هبات لرياح قوية شيئا ما بالأقاليم الجنوبية وبالسواحل الوسطى.

وستتراوح درجات الحرارة العليا ما بين 41 و47 درجة بداخل سوس وأقصى الجنوب الشرقي وشرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 36 و43 جنوب الريف شرقا والسهول الداخلية لشمال ووسط البلاد والسفوح الجنوبية الشرقية وغرب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 25 و32 درجة بمرتفعات الأطلس والسواحل الأطلسية.

من جهة أخرى، من المرتقب أن تشهد درجات الحرارة خلال النهار ارتفاعا طفيفا بمعظم أرجاء المملكة، خلال نهاية الأسبوع.

وشدد خبراء على أهمية شرب الماء خلال هذه الفترة بشكل متكرر وقبل الإحساس بالعطش، وكذا شرب العصائر والشوربة للحصول على الأملاح المعدنية، والاغتسال بمياه الرشاش مرات عديدة في اليوم دون تجفيف الجسم بالفوط بعد الاستحمام، أو استعمال رذاذ بارد لتبليل الجسم، وخصوصا الوجه والأطراف وجدع الجسم، والحرص على عدم التعرض لوقت طويل لأشعة الشمس.

عن

شاهد أيضاً

من شكاوي المبدعين ما بين الواقع والخيال بقلم: زياد جيوسي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

لن ينشر التعليق إلا بعد موافقة من الإدارة