الأربعاء 23 أكتوبر 2024
أخبار عاجلة

وزير بريطاني .. ” الكابل البحري مشروع بنيوي ذو أهمية وطنية ”

بريطانيا ــ قال كلير كوتينيو وزيرة الدولة لأمن الطاقة وصافي الانبعاثات الكربونية في الحكومة البريطانية، إن مشروع الكابل البحري الذي سيربط بين المغرب والمملكة المتحدة هو “مشروع بنية تحتية ذو أهمية وطنية”.

وأوضحت شركة “إكسلينكس” صاحبة مشروع الربط الكهربائي بين المغرب وبريطانيا في بيان لها ان هذا التأكيد يفرض إجراء جولة أخرى من المشاورات مع السلطات المحلية والهيئات القانونية وفعاليات المجتمع قبل التقدم بطلب إلى وزير الدولة لأمن الطاقة للحصول على إذن التخطيط. مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تتم هذه المشاورات في أوائل العام المقبل.

يشار إلى أن المشروع سيمكن من توفير 8 من المائة من احتياجات بريطانيا من الكهرباء ومن المنتظر أن يبدأ في تشييد المشروع سنة 2025، على أن تنتهي الاشغال سنة 2029.

وستقوم الشركة البريطانية ببناء محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالطاقة الشمسية والريحية بمدينة كلميم، تغطي مساحة تقريبية تبلغ 150 ألف هكتار وسيتم توصيلها حصريا ببريطانيا عبر كابلات HVDC تحت سطح البحر بطول 3800 كيلومتر.

وحسب الموقع الرسمي للشركة، فإن هذا المشروع سيولد 10.5 جيكا واط من الكهرباء الخالية من الكربون لتوفير 3.6 جيكا واط من الطاقة الموثوقة لمتوسط أزيد من 20 ساعة في اليوم، وهذا يكفي لتوفير طاقة نظيفة ومنخفضة التكلفة لأكثر من 7 ملايين منزل بريطاني بحلول عام 2030.

يشار إلى أن القيمة الاستثمارية 

عن

شاهد أيضاً

الهيئة المغربية لسوق الرساميل : تعليق إدراج أسهم "سانلام"

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

لن ينشر التعليق إلا بعد موافقة من الإدارة